الرئيسية / أطباق رئيسية / طريقة تحضير شيخ المحشي الحلبي

طريقة تحضير شيخ المحشي الحلبي

طريقة تحضير شيخ المحشي الحلبي

شيخ المحشي الحلبي المكونات
كيلو ونصف من الكوسا، حجم متوسّط.
نصف كيلو غرام من اللحم البقريّ المفروم ناعماً.
حبتان كبيرتان من البصل.
نصف كأس من الصنوبر المحمّص.
أربع ملاعق صغيرة من السمن.
نصف ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود.
كيلو ونصف من لبن الزبادي.
أربع ملاعق صغيرة من نشأ الذرة. بيضة.
كأس من الماء البارد. كوبان من الزيت النباتيّ.
طريقة التحضير
نفرغ لبّ حبّات الكوسا بواسطة الحفارة، ثم نغسلها جيّداً من الداخل والخارج بالماء الفاتر. نضع الزيت النباتيّ في مقلاة عميقة، ونتركها على نار عالية حتى تسخن. نضع الكوسا في مصفى للتخلّص من الماء، ثم نقليها في الزيت الساخن، ونستمر بتقليبها حتى تأخذ اللون الذهبي. نزيل حبّات الكوسا من الزيت، ثم نضعُها على أوراق المطبخ، وذلك للتخلّص من الزيت الفائض.
لتحضير الحشوة:
نفرم البصلَ إلى مربّعات صغيرة الحجم، ثم نضعُها في مقلاة مناسبة، ونضيف إليه ملعقة كبيرة من الزيت النباتيّ، ونشوّحها على نار متوسّطة حتى تأخذ اللون الذهبيّ، وتذبل. نضيف اللحم إلى البصل ونستمرّ بتقليبها بلطف، حتى تنضج اللحم بشكل كامل. ننثر فوق اللحم الفلفل الأسود، والقليل من ملح الطعام، والصنوبر المحمّص، ونقلب جميع هذه المكوّنات مع بعضها البعض. نحشي حبّات الكوسا بخليط اللحم بكميّة متساوية، ثم نضعُها في قدر مناسب. نسكب كميّة من الماء المغلي فوق حبّات الكوسا، وذلك حتى تغمره بشكل تامّ. نضع القدر على نار متوسّطة، وذلك لمدّة لا تقلّ عن العشرة دقائق.
لتحضير صلصة الزبادي:
نضع لبن الزبادي، والبيضة، والماء البارد، ولبن الزبادي في الوعاء الخاصّ بالخلاط الكهربائيّ، ونخفقُهم جيّداً، حتى نحصل على خليط متجانس، ثم نسكب هذا الخليط مباشرة فوق الكوسا. نضع القدر على نار متوسّطة، مع الاستمرار بالتحريك حتى يغلي المزيج. نضيف القليل من ملح الطعام إلى الكوسا حسْبَ الرغبة، ونتركه على نار هادئة لمدة عشر دقائق. نسكبُ شيخ المحشي في طبق مناسب للتقديم، ونزيّنه بالقليل من البقدونس المفروم ناعماً، والصنوبر المحمّص، ونقدّم بجانبه طبقاً من مخلّل الخيار، والزيتون الأخضر، ورغيف من الخبز البلديّ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.