الرئيسية / هل تعلم؟ / فوائد نبات اليانسون

فوائد نبات اليانسون

أهمية وفوائد نبات اليانسون الرائعه التى تعرفونها لاول مرة

اليانسون يعتبر من النباتات العشبية عطره الرائحة ويستخدم في مجال الطب , بدأ ظهور نبات الينسون في المناطق الساحلية ثم انتشر زراعته في جميع أنحاء العالم نظرا لأهميته وتعدد استخداماته وزرع في أوربا وكثير من البلاد التي تتميز بمناخ استوائي, تتميز جذور حبوب الينسون بأنها مغزليه ورقيقة, وله أزهار بيضاء بيضويه الشكل, ويمتد له بذور رمادية اللون وهو الجزء المستفاد منه والذي يستخدم .

يحتوى نبات اليانسون على العديد من البروتينات والفيتامينات لضرورية كما يحتوى على بعض الألياف والنشا ويتميز بزيوته الطيارة, ويحتوى على الكثير من المعادن المفيدة مثل الحديد والزنك والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز.

وفى الطب القديم استخدم اليانسون فى العلاج وكانت له شهره في علاج العديد من المشاكل الصحية, ومن أمثال علماء الطب الذين نصحوا بنبات اليانسون

1-  عالم الطب أبقراط الذي نصح باستخدام نبات اليانسون لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي من المواد المخاطية.

2-  كما استخدمه أبن سينا وداود الأنطاكي في علاج كثير من الأمراض ونصحوا باستخدامه.

كما أن بنات اليانسون له استخدامات كثيرة لا يقتصر على مجال الطب ولا كن يمكن أن يستخدم أيضا فى الطبخ والحلويات وذلك لأنه يتميز بنكهة حادة, ويستخدم أيضا في التخلص من حشرات الرأس و القضاء على قمل الرأس.

وله أسماء عديدة مثل أنيسون ونبات الكراوية الحلوة, ويستخدم أيضا نبات اليانسون على أنه مشروب مثل الشاي ويدخل في العديد من الصناعات مثل معجون السنان و الكريمات والعطور نظرا لنفاذ رائحة العطرة.

   ومن أهم فوائد اليانسون لصحة الإنسان:

يستخدم لحل مشاكل الانتفاخ و التخلص من البلغم المتراكم على الصدر, ويعمل على دوران البول وتنشيط وظائف الجسم, وكما أنه استخدم في العصور القديمة على أنه فاتح للشهية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.